يد في الفراغ

(ديوان لعلوان الجيلاني)

لمحة عن الكتاب:

عن سلسلة “الإبداع العربي- الإصدار الثاني” التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، صدر ديوان “يد في الفراغ” للشاعر اليمني علوان مهدي الجيلاني.
يعد الجيلاني أحد أبرز الأصوات الشعرية الحديثة في اليمن، خاصة في تجربة قصيدة النثر، وقد أصد -قبل هذا الديوان- ثمانية دواوين، منذ عام ١٩٩٨ وحتى الآن، بالإضافة إلى كونه أحد الناشطين الثقافيين في اليمن.
“يد في الفراغ” هو الإصدار الثاني من السلسلة الشهرية التي تهتم بإبداعات الأدباء والشعراء العرب من خارج مصر، والتي تولي اهتمامًا خاصًّا بالأدب الحديث في الأنواع الأدبية المختلفة..

 

الكاتب في سطور

سيرة حافلة بالإبداع

علوان أحمد عبدالله مهدي الجيلاني شاعر وناقد و باحث يمني في التراث الشعبي والروحي و يعد من وجوه المشهد الإبداعي الثقافي اليمني من جيل التسعينيات. ولد في قرية الجيلانية –مديرية القناوص-محافظة الحديدة عام 1970 م درس في معلامة (كتُّاب) القرية، ودرس الابتدائية والإعدادية في مدرستي الوعي بالجيلانية، والفتح في القناوص أما الثانوية فدرسها بمدرسة ذو آل في مدينة الزيدية ثم التحق بكلية الآداب – جامعة صنعاء – قسم اللغة العربية.
أهم الأعمال:
1- الوردة تفتح سرتهاـ دار أزمنة عمان ــ الأردن 1998 م.
2- راتب الألفة ــ مركز الحضارة العربية ــ القاهرة 1999 م.
3- إشراقات الولد الناسي ــ الهيئة العامة اليمنية للكتاب ـ صنعاء 1999 م.
4- غناء في مقام البعد ــ طبعة أولى ــ مؤسسة العفيف الثقافية صنعاء 2000 م……طبعة ثانية: مركز عبادي للدراسات والنشرـ صنعاء 2007 م.
5- كتاب الجنة ــ ديوان شعر ــ اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين 2004 م.
6- صدرت أربعة من دواوينه هي: (الوردة تفتح سرتها، كتاب الجنة، إشراقات الولد الناسي، راتب الألفة) في مجلد واحد ضمن منشورات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004 م..

7-ديوان الحضراني (جمع وتحقيق وتقديم) صدر عن وزارة الثقافة صيف 2006 م.

8- (امناجي ثواب. وكوميديا الألم) مركز عبادي للدراسات والنشرـ صنعاء 2007 م

9- قمر في الظل (قراءات في تجارب رواد الإبداع والثقافة في اليمن)، عن وزارة الثقافة ضمن إصدارات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية2010

10-أصوات متجاورة (قراءات في الإبداع الشعري لجيل التسعينيات في اليمن) عن وزارة الثقافة ضمن إصدارات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية2010 م.

11- ديوان عبدالرحمن بكيرة ( تحقيق مشترك مع أحمد حسن عياش يعقوب ) عن وزارة الثقافة ضمن إصدارات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية2010 م.

12- عبد الباري طاهر صوت الحرية وقلمها ( كتاب مشترك مع هشام محمد ) عن وزارة الثقافة – صنعاء- 2014 م .

13- عبدالباري طاهر صوت الحرية وقلمها ( فيلم وثائقي – كتابة المادة والسيناريو والمونتاج ) صنعاء 2014 م.

 

في الإعلام وشبكات التواصل

قالوا عن الشاعر علوان الجيلاني وشعره.

تنبني مسارات النص الشعري الحداثي عند الشاعر اليمني علوان مهدي الجيلاني في نصوصه التي نشرها, عبر تجاوز نسق المعاني المطروحة والدلالات المعلنة الى استكناه بنية فنية شعرية جديدة تحمل دلالاتها الخاصة ورؤياها المحملة بالنظام اللغوي المتميز الذي تلتقي عنده كل مقومات وعناصر التشكيل الدلالي والتركيبي والنحوي والصرفي والايصالي الذي يشتبك مع أفق المعنى الشعري الكلي الذي يمتد داخل هذا السياق, ويؤسس فعله الشعري عبر الاتكاء على التنوع والتقابلات الثنائية والمكونات النصية في التقنيات والمهيمنات النصية كعناصر بنائية لنصوصه.

محمود جابر عباس

ناقد واكاديمي عراقي

 

القصيدة العمودية عند الجيلاني أكثر الأنواع استيعاباً لتجاربه الشعورية، وأكثر الأنواع الأدبية التي ينتمي إليها وتثقف على روائع ما تركه عظماؤها وعلى رأسهم شعراء الصوفية .. وبكل أوزانهم الحارة، وتراكيبهم الخاصة، ومعانيهم الجامعة المانعة ..

ولعل القارئ يعفينا من اللوم والعتاب؛ عندما لا نترك حبل الصوفية يفلت من يدنا ونحن نتحدث عن علوان الجيلاني؛ لأنه من أبرز سمات علوان الجيلاني الشاعر الواقع تحت أصالة الاسم، والانتماء من قريب أو بعيد .

محيي الدين علي سعيد

ناقد وباحث يمني

 

ناقدٍ باحثٍ ودارسٍ متابعٍ مجيد، وإنسان رقيق تنبض سطور كلماته وموضوعات كتاباته بقيم خُلقية عالية، ومعرفةٍ علمية جادة، ووفاءٍ منقطع النظير لكلِّ من عرفهم، وعايش إبداعهم عن كَثَبٍ وقرأ نتاجهم وتابعه عن قرب، واستمع إليهم وناقش أفكارهم وحاور تجاربهم محاورة لبيب عارف مُحب، ورصد إيقاعات عواطفهم المشبعة بالحياة، المليئة بالرؤى والأفكار المختلفة والمتميزة، فأدرك عوالمهم التي لا تُحدُّ في الأدب والشعر والفنون والتجارب الكثيرة.

ابراهيم ابو طالب

ناقد واكاديمي

متوفر في المكتبات ونقاط البيع

هذا الكتاب واصدارات الشاعر يمكن شراؤها من هذه المكتبات.

ارسل ملاحظاتك

4 + 3 =